تطوير الموقع

على الرغم من أن الأردن يضم ما يزيد عن 20،000 موقع أثري موثق الا ان معظم الناس ليسوا على دراية بأسماء هذة المواقع وتاريخها ولم يزوروا الا القليل منها. لهذا سعى مشروع مشروع استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية الى تغيير هذا الفكر من خلال العمل على تطوير تسع مواقع أثرية في جميع انحاء المملكة بعضها مواقع معروفة مثل البتراء وبعضها الاخر نادرا ما استقبل زوار من قبل. ونظرا لتنوع طبيعة المواقع الأثرية، واجه المشروع صعوبة كبيرة في تشكيل أنموذج موحد يمكن اتباعه لحفظ وحماية وتطوير المواقع الأثرية التسعة والترويج لها بمشاركة ابناء المجتمعات المحلية التي تعيش في محيط المواقع الأثرية.
تتمحور رسالة مشروع مشروع استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية حول تطوير المواقع بشكل فعال يراعي اخلاقيات العمل الأثري. عمل فريق المشروع على حماية وتوثيق وتنظيف المواقع الأثرية التي بنفذ برامجة فيها وانشاء مسارات سياحية تضم العديد من اللوحات الارشادية والتفسيرية بهدف توفير معلومات عن الموقع وتاريخة للزوار. جميع الأهداف التي عمل على تحقيقها المشروع كانت بناء على نتائج الابحاث التي اجراها المشروع قبل عمليات التدخل في الموقع وبعد التشاور المسبق مع ابناء المجتمعات المحلية وذلك لتجنب اي أثر سلبي قد يترتب عن مثل هذة التدخلات.
على الرغم من اختلاف أشكال التدخل من موقع لاخر، الا انها على اختلاف اشكالها تحقق هدف واحدا وهو تطوير كل موقع ليصبح وجهة سياحية تعليمية تسهم في بناء المجتمع.